-->

كيفية اصلاح الملفات المضغوطة التالفة و استرداد البيانات من ملف ZIP تالف

كيفية اصلاح الملفات المضغوطة التالفة و استرداد البيانات من ملف ZIP تالف
    كيفية اصلاح الملفات المضغوطة التالفة و استرداد البيانات من ملف ZIP تالف

    أن الطريقة الأكثر استخداما لتخزين وإرسال الملفات ، يتم استخدام فيها تنسيق ZIP بشكل أساسي من قبل الجميع عبر الإنترنت. وبالطبع إذا كان الكثير يستخدم هذه الطريقة لحفظ البيانات في ملف واحد مضغوط سوء لتقليل حجمة او ارسالة لاحد ، فهناك فرصة كبيرة ان تجد ان احد هذه الملفات المضغوطة اصبح تالف، وبالطبع اذا كان هناك 1 بت فقط من الملف بالكامل تالفه فانها تؤثر علي كامل ملف الـ ZIP  اي ان كان حجمه يمكن أن يمنعك تلف هذا الجزء البسيط من الملف من فتح أو استخراج محتوياته.
    وقد تنتج هذه المشكلة في الاساس بسبب مجموعة متنوعة من المشكلات ، مثلا اجزء من محركات الأقراص غير صالحة او بها مشكلة أو البرامج الضارة والفيروسات أو تنزيل الملف من الاساس بشكل غير مكتمل أو نقل الملف المضغوط أثناء استخدامك للكمبيوتر وبالتالي يسبب انخفاض موارد الجهاز والاتصال مما يسبب عدم نقل الملف المضغوط بشكل جديد أو أي انقطاع مفاجئ آخر مثل انقطاع التيار الكهربائي أو إيقاف التشغيل بشكل غير صحيح أثناء العمل بنقل الملف المضغوط . وعلي اي حال قد يمكنك فتح ملف الـ ZIP التالف ، ولكن قد تكون بعض الملفات مفقودة ومحاولة فتحك لملفات الظت ZIP التالفة تؤدي عادةً إلى اظهار Windows لك الخطأ التالي:

    وهذا يعني ان الـ Windows لا يستطيع فتح المجلد المضغوط
    لقد قمنا كمثال بأعدد ملف ZIP تالف عن طريق ضغط مجموعة قديمة من الخلفيات مكونة من 9 صور ومن ثم قمنا بالتعديل وحذف أجزاء من رمز الملف باستخدام محرر(Notepad ++). وعندما قمنا بذلك وعند فك ضغطهما، انخفض العدد من تسع صور إلى واحدة فقط، ولم نتمكن من فتح الملف فعليًا على الرغم من أنه كان لا يزال يعرض الملفات في مستكشف الملفات. ولذلك سيختلف معدل نجاحك في استعادة أي شيء من الأرشيف المضغوط اعتمادًا على الأداة التي تستخدمها ومحتويات ملف الـ ZIP ودرجة تعرضه للتلف.
    صورة للمثال بأعدد ملف ZIP تالف
    سوف نستخدم البرنامج الذي من المرجح أن تكون قد قمت بتثبيته بالفعل ، وهو بالطبع الشهير جدا WinRAR حيث يوفر لك أداة إصلاح مدمجة به خاصة لملفات ZIP التالفة. الان افتح الملف المراد استرداد البيانات منه ، ثم انتقل إلى Tools من القائمة العلوية ثم اختار خيار Repair archive. لتمكن WinRAR من استرداد علي الاقل جزء اكبر من الملفات الموجودة في zip التالف

    ، وللعلم البرنامج مجاني لمدة 40 يومًا فقط ، وبعد ذلك سيطلب منك ترخيص الاستخدام وثمنه حوالي 30 دولارًا. وللاسف لا يوجد في البرامج الاخري مثل WinZip و 7-Zip أدوات إصلاح للملفات المضغوطة التالفة لذلك في هذه العملية استخدمنا العملاق WinRAR لوجود به ادوات اصلاح الملفات المضغوطة التالفة.

    أدوات اخري لإصلاح ملفات ZIP التالفة:

    برنامج zip repair مطور من قبل DiskInternals لإصلاح ملفات Zip التالفة- هو برنامج مجاني للتحميل ، يمكنك من استرداد 75% من ملف zip التالف،ويستخدم لإصلاح الملفات المضغوطة ويعالج المشاكل بشكل افضل من WinRAR .
    يمكنك تحميلة من هنا

    برنامج Zip2Fix وتحتوي واجهة المستخدم الخاصة به على عدد أقل من الخطوات والنقرات الموجودة في البرنامج السابق DiskInternals zip repair لتسهيل عملية استرداد البيانات من الملف التالف. 

    ،فقط كل ما عليك هو ان تقوم بفتح ملف ZIP التالف ومن ثم يقوم البرنامج تلقائيًا ببدء العملية وإخراج أي من الملفات المسترجعة إلى دليل البرنامج الرئيسي دون المطالبة باي شئ. (ومرة أخرى ،يعد هو ايضا أفضل من اداة برنامج WinRAR).
    يمكنك تحميلة من هنا


    Eslam Khaled
    @مرسلة بواسطة
    مدون تقني ومصمم جرافيك اعمل من خلال الانترنت كعمل حر التدوين هو احد الهويات التي احبها جدا واتمني ان اقدم من خلال مدوناتي وقنواتي علي الانترنت كل علم نافع لينتفع به الناس

    إرسال تعليق

    Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript